الاثنين، 12 نوفمبر، 2012

تيسيرا لفهم الكتاب

لتيسيرفهم الكتاب ولوضع خلفية مناسبة لمحتوى الكتاب قد تجدون في قابل الأيام مقالات في اصطلاحات تذكر في الكتاب

فائدة الخلفية

عندما تقرأ كتاب يزعجك كثيرا ورود اصطلاحلات إما لاتعرفها أو لم تسمع بها أو أن معلوماتك بها قاصرة ويؤكد قصورها أنك لا تراها متوافقة مع سياقها 
عندما تقرأ نصا نحو " الجمل حيوان لبوني مجتر لا تجده في السافانا ............"
(هذا مثل فلربما عاش جمل في السافانا)
فقد يحتاج قارئ إلى العلم بمعنى لبوني وحدها أو معها مجتر،  وكثيرا ما تكون الكلمة المبهمة ضرورية لفهم الجملة
وقد يعتريك فضول لمعرفة  معنى السافانا وربما لم يسمح لك السياق أن تعلم أن السافانا مكان أم أكلة أم ....
وإذا كنا في كتاب يبنى بعضه على بعض ولم ينتبه المؤلف ولم يدر بخلده أنه يكتب كلمة أو جملة(مركزية) يدور حولها جل الكتاب و لم يعطها حقها من الشرح فسيبقى فهم الكتاب معلقا بفهم هذه الكلمة أو الجملة ولن تكون قراءتك لباقي الكتاب أكثر من النظر إلى كلمات كأنها رسومات تجتهد في إيجاد معنى لها.
ولطالما غفل مؤلف عن مراعاة جملة محورية لقصور تركيبها أو لإساءته ترتيب حروف الجر والضمائر أو لاستعمال كلمات  لغوية صرفة لكنه ظن فيها  خيرا أو ظن لها معنى ليس هو المعنى الصحيح وربما كان المعنى الصحيح لكن غالب القراء يفهمون من الكلمة معنى آخر لاشتهارها بالمعنى غير الصحيح وقضية معنى الكلمة يحتاج بحثا منفصلا حتى أني أجلته إلى كتاب آخر.
وكنت في يوم من الآيام قد قلت وكنت حينذاك طالبا في الكلية أن وظيفة الكلية الأنفع أنها تمكنك من أن تفهم ما ستقرأه من كتب في المستقبل في موضوع الاختصاص ولربما امتد الفهم للفهم اللغوي إلى جنب الفهم الاصطلاحي ويبدو ذلك أوضح لو كنت تدرس بغير لغتك الأم
فلو كنت تقرأ بعد سنوات من التخرج -مثلا-عن أثر الصوديوم في عملية التخثر فقرأت : ويمر الصوديوم خلال الكبيبة ليمتص في الأنبوب البعيد بعد أن ...........عروة هنلي ...............ثم تحدث عملية تبادلية مع ........(مرة أخرى هذا مثال)،
فلكي تفهم النص يجب أن تعرف الكبيبة وما الانبوب البعيد وعروة هنلي والمعنى العلمي ل(يمتص)......
(glomerulus)و(distal convoluted tubule)و(loop of Henle)
فهذه الخلفية المعرفية هي التي تنالها في دراساتك الأولية والجامعية ولربما ما بعد الجامعية وأنت تبقى تجمع من هذه المعلومات لتكون خلفية لمعلومات أخرى وهذه الاخرى تكون خلفية لأخرى 
وكما قلت فإن هذه العلوم إن كانت بغير لغتك الأم أمكننا ضم المعنى اللغوي للمعنى الاصطلاحي في الخزين المعرفي 
في مقالة قادمة ربما تجدون مواضيع يمكن الرجوع إليها عند قراءة الكتاب 

بعد هذه المقالة بأسابيع بدأت بنشر الكتاب وهذا رابط الجزء الأول : الكتاب الأول

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق