الجمعة، 2 نوفمبر، 2012

إعراب سورة الفاتحة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)


أعوذ: فعل مضارع  من (عاذ) مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا  .
الباء حرف جر ولفظ الجلالة الله مجرور بالكسرة الظاهرة.
من: حرف جر

و الشيطان: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة .
الرجيم: صفة مجرورة بالكسرة.

بسم: الباء حرف جر

اسم: اسم مجرور بالكسرة
وتعلق الجار والمجرور ومحل اعراب شبه الجملة يتبع قول المفسرين فمن قال أن المتعلق به فعل أو اسم فعليه الدليل
الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة.
الرحمن: صفة لله تتبع الموصوف في الإعراب مجرورة.
الرحيم: صفة مجرورة ويجوز عدها بدلا.

الحمد: اعرابه مرهون بتفسير الجملة ونوع لام التعريف محل نزاع والراجح والظاهر أن الحمد مبتدأ مرفوع بالضمة وشبه الجملة  (لله) خبر   رب: صفة مرفوعة  لله مجرورة ومن قال أنها بدل فرأيه معتبر.

العالمين: يلحق بجمع المذكر السالم مضاف إليه مجرور   .
الرحمن الرحيم: أعربتا .
مالك: صفة أوبدل مجرورة بالكسرة  .
يوم:مضاف إليه مجرور بالكسرة
الدين: مضاف إليه مجرور.
إياك: ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدم  . نعبد: فعل مضارع مرفوع بالضمة .
والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.
وإياك نستعين: إعرابهما شبيه بما سيق .
اهدنا: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة الياء فالأصل اهدي .
و( نا): ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
وفاعله:ضمير مستتر  تقديره أنت.
الصراط: مفعول به ثان.
المستقيم: صفة للصراط منصوبة.
صراط: بدل  من الصراط منصوب وهو مضاف.
الذين: اسم موصول في محل جر بالإضافة.
أنعمت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء.
والتاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
عليهم: جار ومجرور 

غير: بدل مجرور بالكسرة وهو مضاف.
المغضوب: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
عليهم: جار ومجرور 

 و: حرف عطف.
لا: زائدة 

 الضالين: اسم معطوف على المغضوب مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق