الجمعة، 2 نوفمبر، 2012

الكوميديا والضحك وبعض من أسرار الصنعة

هذا جزء من ملف الضحك التقليدي الذي يستخدمه كاتبو النصوص الكوميدية لمسرحيات  وأفلام ومسلسلات ولن أتطرق فيه لفسيولوجية الضحك ولا إلى نفعه ولن أزيد عن نقل ما يحدث دون أن -كما يحدث أحيانا- أن أدخل آرائي فيه.
يستعمل صانعو الضحك عادة طريقة مجربة لاستثارة الضحك عند الجماهير،والحق أن هذه الطريقة لم تعد تضحك الكثيرين إلا إذا صيغت بحرفية أكبر أو كانت ممن يحسن
توظيفها واختيار مفرداتها وهي تعتمد في جانب كبير على عنصر المفاجئة ،ذلك العنصر المحوري والذي يحتاج وحده إلى مقال طويل.
هذه الطريقة التقليدية التي أظن أن قليل من أهل الكوميديا العرب على علم بها برغم أنها معروفة لدى كثيرين من صناع الكوميديا الغربيين تستند على تغيير حجم أو موضع أو وظيفة ما يراد الضحك منه.
مثال :إخراج ممثل موزة بحجم عود الكبريت من جيبه يثير ضحك كثيرين، وهذا تغيير الحجم .
ووضع موزة في رف مكتبة بجانب كتب مثير للضحك كما أن رؤية مراقب خط في مباراة يرفع موزة بدل الراية للتنبيه على حالة تسلل لاينكر أثره في مشاهدين كثر.
هذا الأسلوب يمكن استخدامه بحرفية أكثر وبتركيب أحداث وإشغال المشاهد وجعله دائم الترقب وبتهيئته لفهم السياق لتفاجئه بمشهد يستخدم هذا الأسلوب مع ممثل يتجرعه الجمهور نخرج بنتيجة مرضية لكن الكوميديا ليست حكرا على هذه الطريقة.
لن يفوتني أن أذكر القراء ان كل مقالة من مقالات هذه المدونة يمكن أن تطور إلى كتاب ولا تحتاج إلا إلى نقولات -وما أكثرها-من مصادر وترتيبها مع بعض التعليقات الشخصية عليها والحشو الكلامي الذي لايعجز من قرأ تسع كتب ليصيب القارئ الملل وليتردد في تصفح الكتاب بعد أن رأى حجمه ولا ننسى مقدمة يسبقها تقديم للكتاب من الكاتب الكبير فلان الفلاني ليزداد رصيد حاطب الليل هذا ويكتب في ترجمته : وله مائة كتاب في.....
هذه هي الكتب الكثيرة التي تملأ المكتبات تتصدرها عناوين براقة والنتيجة بقاء العزلة بين القارئ والكاتب .
لقد ساءني أن أجد حيرة وتخبطا لدى الباحثين عن عملية الضحك وفلسفتها ومثيراتها حتى أن كبارهم تسمعه يفسر الماء بعد جهد بالماء ليقول لك أن الضحك هو رد فعل على قول مضحك أو نكتة ،كما أننا نجد خلطا بين الضحك والابتسام والسعادة.
غاز أوكسيد النتروز ونبات الحشيشة الذي يتناوله مدمنوه يثير الضحك ، والضحك أحيانا نافع صحيا لكن كثيره لا شك مضر سلوكيا وأدبيا وأخلاقيا وهو موصل جيد لأفكار لن تلمس العقل إن ألبستها ملابس الجد.

هناك 3 تعليقات :

  1. كﻻم جميل جدا الكرامة العلمية مهمة جدا

    ردحذف
  2. كﻻم جميل جدا الكرامة العلمية مهمة جدا

    ردحذف

  3. كلام جمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل

    ردحذف