السبت، 10 نوفمبر، 2012

الشطرنج والمجتمع الشطرنجي

نجول اليوم في عالم خاص لم يدخل فيه الكثيرون

إنه عالم الشطرنج....

ليس كل من امتلك شطرنجا أو قضى به وقت فراغ مع صديق أو قريب يعد من ساكني هذا العالم.
لو جلست نائيا عن لاعبين منغمسين في لعبة شطرنج لرأيت العجب العجاب؛

مع كل حركة لقطعة شطرنج يراها صاحبها موفقة يبتهج بها بحركات بعضها تهريجي صرف وبعضها إدعاء هيبة وعظمة ملوك مع ترنيمات ومقاطع أغنيات طواها الزمن حتى أن اللاعب الذي يرددها لو سألته كيف تذكرها لحار فهي مخزونة ومنسية اطلقتها حركة بيدق أو رخ دون وعي فإذا ما تمكن لاعب من خصم بدأ ينهار وتتداعى قطعه علا صوته ودوت أغنيته وأشتدت هزات رأسه المطرب فيزداد غيض المقابل ليتوعد بالويل والثبور بعد قليل أو في الشوط المقبل  أو اتكأ على أعذار يدعي أنها ما أدت إلى موقفه التعيس.

 إنه السكر بالشطرنج

هذا إن لعب إثنان شبه خبيرين وإلا فإنك تراهم تجمعات، تجلس منعزلة مختلفين في كل شيء، منهم بائع لبن ومنهم مهندس ومنهم طالب، لكنهم اجتمعوا على حب هذه اللعبة وتدارس خططها وتبادل أفكارها فإذا كنت محبا لهذه اللعبة وإردت الانخراط في هذا المجتمع فلا يخلو الأمر من بعض مشقة و(ثقل دم)،فتنتهز فرصة خلو مقعد معهم لتسلم وتجلس وتعد نفسك للجلوس أياما أو أسابيع بانتظار أن يشفقوا عليك ويدعوك لتجربة اللعب مرة مع واحد منهم أو أن يقدر لك أن يخلو محل لاعب لخصام حدث قبل قليل أو بقاء لاعب لم ينصرف لسبب فتطلب منه أو يدعوك.
وهذا كله والساعات تمر بين عضو جاء يريد أن يجلس وأنت المرشح أو صديق لهم غاب فعاد ليراك غريبا فيتهامس : من هذا ...
 وأنت عليك أن تفرح لفرحهم وتعجب مما تعجبوا منه مع التزام الحياد عند كل نزاع أو خصومة في شوط.
يزيد من هذا نفسية  الإنسان الشرقي المتوجسة من الغرباء والمستخفة بطالب التقرب  والمتخذة لكل ما يظن أنه من الاحتياطات اللازمة من الصدود .

وصف وقوانين اللعبة

رقعة الشطرنج مربعة فيها 64 مربعا نصفهم باللون الأبيض ونصفهم بالأسود ولا يجاور مربعا مربع بلونه.
تبدأ اللعبة وكل لاعب له 16 قطعة بيضاء كلها أو سوداء كلها ولكل لاعب حصانان (بالانكليزية فارسان)، وقلعتان أو رخان، وفيلان (بالانكليزية قسيس)، ووزير (بالانكليزية ملكة) وملك.
يبدأ الأبيض باللعب بأي قطعة تسمح قواعد اللعبة بها في الوضع الراهن لأن الرخ مثلا لايستطيع التحرك قبل أن يزاح بيدق (جندي ) من أمامه أو حصان من جانبه فما أن يلعب لاعب حتى ينتظر أن يلعب المقابل كي يلعب مرة أخرى والجندي يتحرك خطوة إلى الأمام، أو خطوتين في بدء اللعبة، أو خطوة إلى المربع المجاور للمربع الذي أمامه عندما يقتل قطعة خصم، وله حركة رابعة أخرى .
الحصان يذهب عند الحركة إلى أقرب مربع له لا يقع على عموده أو على صفه وهذا التعريف بحركته أجمل مما يستعمله المعلمون للناشئة، والحصان القطعة الوحيدة التي تستطيع أن تقفز فوق القطع الأخرى في حركتها 
الفيل لا يتحرك عموديا ولا أفقيا وإنما بزاوية 45 وله أن يذهب أنى شاء للأمام وللخلف، والقلعة لها أن تذهب أنى شاءت كالفيل ولكن عموديا وأفقيا، والوزير الذي كان ملكة بحق فكان لا تتحرك إلا بقيود أصبحت بعد تحديثات اللعبة تسمى الملكة المجنونة فهي تملك ميزات القلعة والفيل حتى أن الناشئة والمبتدئين يرون في مقتل الملكة (الوزير) إنذار بالخسارة فينسحبون أو يتوددون للخصم ليعفو أو ليتركهم يعيدون الحركة لتجنيبها القتل أو يفتعلون مشكلة لإلغاء اللعبة دون اعتبارهم مهزومين 
الملك يتحرك مربعا واحدا في كل الاتجاهات الثمانية .
تنتهي اللعبة بخسارة طرف، أو باقراره بالهزيمة(الاستقالة)، او باتفاق الطرفين على انهاء اللعبة(انسحاب) فيأخذ طالب الانسحاب نقاطا أقل، أو بالتعادل.
الخاسر من يأتي دوره باللعب وملكه إن لم يحركه قتل وإن حركه قتل أو من ينتهي الوقت المخصص له إن كان اللعب باستعمال الساعة .
أما التعادل، فإما أن لا يجد لاعب حركة إلا تحريك الملك فإن حركه قتل عند دور المقابل ،أو إذا كرر لاعب حركة ثلاث مرات متتالية وليس من مصلحة من وضعه أفضل أن يسمح للمقابل بإجباره على التعادل.

هل الشطرنج حرام 

لم يرد فيه نص قرآني أو نبوي لكن العلماء يدرجونه ضمن نصوص عامة اختلفوا فيها وكل ما تجده من تحريم هو قول صحابي قيل أنه ثابت أو تابعي أو من دونه يجتهد في تبيان وجه التحريم فمنهم من عده ميسر يوقع العداوة والبغضاء
وأقول: الخير في اجتنابه فهو والله واحد مما يوقع العداوة والبغضاء أحيانا، كما أنه يذهب العقل لحظات أو أكثر فإذا حرصت على الاحتفاظ بالوقار أفسد ذلك قدراتك في اللعب لكنك إن أمنت ما خشيناه يبقى الانشغال بغيره خير.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق