الثلاثاء، 23 أكتوبر، 2012

عرض تجريبي علمي مجاني طمعا في الاستزادة

 إغراء علمي .

هل يمكن لعرض العلوم بطريقة ميسرة أن تغري من ينشد الاستزادة.

 كم عرضا تجريبيا تستخدم ؟

لابد -إن كنت مدمنا على الحاسوب وبرامجه- أن انتفعت من عرض مجاني لبرنامج لمدة بعدها تحتاج لشراء المنتج من النت بعد أن استدرجك البرنامج وجعلك أسيرا له .

هل بالإمكان شرح الوراثة البيولوجية للناس ؟



جسم الإنسان والحيوان والنبات هو تجمع من خلايا .
خلايا الإنسان ذوات العدد الكبير جدا متمايزة  فلكل مجموعة من الخلايا شكل ووظيفة ومكونات تتميز بها عن أخرى ولكنهن  يتشابهن في وظائف ومكونات أخرى والخلية عالم فيه من الإمتاع والغرابة والتشويق الكثير .
في الخلية نجد عادة ما يسمى بالنواة وأهم ما في النواة المركب المسؤول عن وراثة الصفات الخلقية  المسمى ال DNA .


كي لا تضيقوا ذرعا بكلمة جزيئة فأقول أن الجزيئة  ذرتان أو أكثر مرتبطتان 
ولتجنب تعقيدات تسمية الأيون فإن الجزيئة يمكن أن تضم جزيئات أصغر فلا تعجب إن رأيت جزيئة تتكون من جزيئات 

مم يتركب هذا ال DNA

طالما أردنا التيسير فلن نلتفت إلى ما لا يجدي نفعا إلا للباحثين والعاملين في الاكتشافات.
كما أن الماء يتركب حسب النظرية الذرية من ذرتي هيدروجين وذرة أوكسجين فافهم أن الجزيئة الواحدة من ال DNA تتركب من ذرات -لكن- أكثر عددا ونوعا والمميز في هذه الجزيئة هو أنها خلقت على شكل جزيئتين ممتدتين سوية دائمتي الإلتفاف (لولبي كأخدود البرغي) حتى أخر ذرة في في جزيء ال DNA الواحد لكن باتجاهين متعاكسين.
هذان الجزيئان االمتصاحبان المكونان للDNA متماسكان بروابط مشابهة لكثير من الروابط التي تربط الجزيئات والذرات مع بعضها لكن - للدقة - هي ليست بقوة ما يربط الصوديوم بالكلوريد في جزيئة الملح .
السر وراء اختلاف اللون والطول وحدة الصوت وهيئة القدم وغيرها من الصفات التي تصنف على أنها خلقية هو أربع (إذا استبعدنا الخامس الذي لن تكون إضافته ذات أهمية في هذا المقام) جزيئات ذات طبيعة مضادة للحموضة تسمى قلوية (قاعدية) لوجود شروط كيميائية فيها  لا لأنها خضعت جميعا للتذوق .
هذه الجزيئات الأربع هي حروف لغة الوراثة .
العرب يكتبون ب28 (والراجح 29 )حرف ويكتبون أوامرهم بها أما ال DNA فتستخدم 4 حروف لإصدار أوامرها في صنع بروتين .

ولماذا البروتين ؟

البروتينات إما جسمانية تركيبية  ليس لها وظيفة سوى وجودها كجزء من أنسجة الجسم كالعضلات أو وظيفية وتحتها تندرج الإنزيمات والهرمونات البروتينية كالإنسولين أو البروتينات التي تشارك في تركيب هرمونات  .
الأحرف الأربعة للDNA تسمى G وC وTوA  وكل حرف جاء من إسم المركب الذي يبدأ الحرف به .
ولكن ال T لا ترتبط إلا بA وال G لا ترتبط إلا ب C برابط اقوى من الرابط الأول.
يمتد (شريطا) جزيئتي ال DNA فيقابل كل G في شريط Cمن شريط آخر وأفهم الباقي فقد اتعبني تحويل توجه السهم في الكتابة .
هذا الترابط ليس طبعيا تحبه الجزيئة وإنما مرغمة عليه بوجود عوامل من الحرارة والحموضة والملوحة تبقي الارتباط كما أن ترتيب الجزيئة اللولبي يبقيه بروتين.
خلق الله الجزيء بهذه الظروف وكأن الله عز وجل هيء لنا أن نستكشف فبمجرد وضع ال DNA في ماء تنفصل الجزيئتان لتقولا تعالوا وأنظروا .
عند انقسام خلية بكتيرية لتصبح اثنان أو خلية نباتية أو حيوانية ينفصل هذان التوأمان ليصنع على كل شريط شريط يقابله ولكن بلغته فيرتبط حرف C بG ,وحرفA بحرف T والنتيجة -إن تأملت- جزيئتان لكل منها شريطان تذهب كل جزيئة DNA لخلية فتكون الخلية خليتين بعد الإنقسام.
هذا في التكاثر أما في صناعة البروتين فينفصل الشريطان في المكان الذي فيه أحرف كلمة الأمر فيتوائم مع أحدهما شريط شبيه بال DNA لكنه يسمى RNA لأسباب كيميائية تناسب الوظيفة .
 شريط RNA ينتج عنه RNA آخر بأربع حروف و(شريط) طويل  تتألف منها آوامر صناعة البروتين بطريقة لن تشذ كثيرا عن ما ذكر

لكن كيف باربع أحرف .

لو كان ال DNA يتألف من أربع حروف بلا تكرار لقلنا أن شريط ال DNA طوله أربع حروف (أربع جزيئات قاعدية).
لكن شريط الDNA فيه ملايين من هذه الحروف الأربع ولذا فبتنويع التكرار والتسلسل لن تجد شخصين متطابقين في تركيب ال DNA فAATCTGTTGAGA يختلف عن   GTAAATCACTGACC وهذا الأخير- كمثال- بهذا الطول من الأحرف تستطيع أن تخمن مئات الآلاف منها أحدها - للتوضيح - AAAAAAAAAA  وأخرى AAAAACAAAAA و أخرى CAAAAAAAوأخرى CTTTTTTAGGG فخمن .
فكيف إذا كان الطول أكبر بآلاف المرات ؟ إن تباين التسلسل والترتيب يجعل احتمال التشابه أمرا مستحيلا كما يجعل عدد الأوامر عند كل عشرة أو عشرين حرفا كبيرا جدا. .لم أر ال DNA ولم أختبر صدق ما قلت وإنما علمته من الكتب .

هذا  بعض ما بقي في الذاكرة لكن دون تفاصيل ترهق أصابعي وتصيبكم بالملل (لإني  وضعت شرطا للمدونة أن لا أرجع لمصدر ولا أهيء لأي موضوع لتكون أقرب للخواطر .)
افتتحت صفحة (بالمختصر المفيد) لأحاول البدء في شرح بعض أبواب العلوم ولكني لا أجد نشاطا لإدامته .

هناك تعليق واحد :

  1. مراجعة سريعة لمادة احياء السادس العلمي والسنة الجامعية الاولى.
    عاشت ايدك

    ردحذف